اللغة الألمانية، German language
الدروس الصوتية
Writing system
German is written using the Latin alphabet. In addition to the 26 standard letters, German has three vowels with Umlaut, namely ä, ö and ü, as well as a special symbol for "ss", which is only used after long vowels or diphthongs, the Eszett (ß).
Pronunciation
Notes
- b = [ p ] at the end of a syllable or before s or t, [ b ] before a vowel
- ch = [ χ ] after a, o or u, [ k ] when followed by a, o or u at the beginning of a word, [ ç ] elsewhere
- d = [ t ] at end of a syllable or before s or t, [ d ] before a vowel
- e = [ ə ] in unaccented syllables
- g = [ k ] at end of a syllable or before s or t, [ g ] before a vowel, [ ʒ ] in some loanwords, ig = [ iç ]
- h when appearing after a vowel, makes the vowel long, [ h ] elsewhere
- j = [ ʒ ] in loan words, [ j ] elsewhere
- r = [ɐ], e.g. fort [fɔɐt] or silent, e.g. Haar [haː], between a vowel and a consonant, [ʁ] or [ʀ] elsewhere
- s = [ z ] between vowels, [ ʃ ] before t or p at the beginning of words and [ s ] elsewhere
- v = [ v ] in loan words
- y = [ y ] in words derived from Greek, [ i ] or [ j ] elsewhere
- dsch, ph, qu and y only appear in loan words
German is an inflected language. In contrast to Latin, the inflection sometimes affects not only the word ending but also its stem, making declension and conjugation slightly more difficult.
- one of three declension classes
- one of three genders: masculine, feminine, or neuter. Word endings indicate some grammatical genders; others are arbitrary and must be memorized.
- two numbers: singular and plural
- four cases: nominative, genitive, dative, and accusative case.
In the German orthography all nouns and most words that take the syntactical function of nouns are capitalized.
- one of two conjugation classes, weak and strong. There are about 200 irregular verbs
- three persons
- two numbers: singular and plural
- three moods: Indicative, Conditional, Imperative
- two voices: active and passive; the passive being composed and dividable into static and dynamic
- 2 non-composed tenses (Present, Preterite) and 4 composed tenses (Perfect, Plusquamperfect, Future I, Future II)
- no distinction between aspects
There are also a lot of ways to expand the meaning of a base verb through several prefixes.
The word order is much more flexible than in English. The word order can be changed for subtle changes of a sentence's meaning.
خصائصها
اللهجات والفُصحى
تطورها
------------
الألمانية هي اللغة الرسمية لألمانيا، والنمسا ولختنشتاين، وإحدى اللغات الرسمية في سويسرا ولُوكسمبرج. يتحدث الألمانية ما يقرب من 120 مليون شخص. وهي تُعد الرابعة من بين اللغات الأوسع انتشارًا في أوروبا بعد الإنجليزية، والروسية والأسبانية.
والألمانية والإنجليزية لغتـان قريبتـان. فكلا اللغتين تطوّر من اللغـة الجرمانيـة القديمـة التـي استخدمها سكـان شمال ووسط أوروبا في فترة من الفترات. وهناك صفات تجمع المفردات. فهناك مفردات متطابقـة تقريبا، مثل Llichtو light؛ و handو Hand. ومفـردات أخـرى كثيرة متقاربـة مثـلhouse وHaus؛ و book وBuch وقد أُخذ عدد من المفردات الإنجليزية مباشرة من الألمانية، مثل flak وhinterland و kindergarten وأتت بعض المفردات الألمانية من اللغة الإنجليزية، ومنها Fair, Filmstar, Manager, Toast .
خصائصها. في الألمانيـة، تبـدأ جميـع الأسمـاء بحرف كبير. وكثير منها مُركّب؛ أي تتكون بضم كلمتين أو جزءيـن مـن كلمتيـن أو أكثـر. علـى سبيـل المثـال الكلمـة الألمانية المقابلة لكلمتي موقـف ترام هـي Strassenbahnhaltestelle هذه الكلمة الطويلة مأخوذة من كلمة Strassenbahn وتعني ترام (أتت من مفردتين تعنيان شارع وخط السكة الحديدية)، وكلمة Haltestelle (مكونة من مفردتين تعنيان موقف، ومكان).
قواعدها. يمكن أن تكون الأسماء إما مُذكرة وإما مؤنثة وإما حيادية، ولكن في أغلب الحالات لايَدُل الجنس في القواعد على الجنس في الطبيعة. فعلى سبيل المثال، قلم رصاص (dar Bleis tift) مذكر، القلم (die Feder) مؤنث، وورقة (dad Papier) حيادية. تحدد نهاية كثير من المفردات حيادية المفردة. على سبيل المثال، تجعل النهايتان chen وlein الكلمتين Madchen بنت وFraulein (سيدة صغيرة أو آنسة) اسمين حياديين.
ترتيب المفردات أكبر مشكلة تواجه دارس الألمانية. فالجملة: في الساعة الثانية، عُدنا إلى المنزل في سيارة أجرة يكون لها هذا الترتيب في اللغة الألمانية: في الساعة الثانية عاد نحن في سيارة أجرة إلى المنزل. ولمكان المفردات قواعد محددة. فالفاعل يأتي في المكان الثاني في الجملة. فإذا لم تبدأ الجملة بالفاعل، فإنه يلي الفعل مباشرة، كما في المثال السابق. ولكن في الجملة التابعة، يأتي الفعل في النهاية كما في: والدانا لم يكونا غاضبين، على الرغم من أننا في الساعة الثانية في سيارة أجرة عُدنا.
النطق. يتبع النطق الألماني الكتابة الألمانية أكثر من النطق الإنجليزي. ففي اللغة الألمانية حروف قليلة يمكن نطقها بأكثر من طريقة ولا يوجد فيها حروف غير ملفوظة. تقريبًا تُنطق الصوامت بشدة أكبر مصاحبة كمية أكبر من هواء الزفير مما يحدث في اللغة الإنجليزية. وفي الألمانية أصوات قليلة غير موجودة في الإنجليزية مثل خ في ich و nicht.
اللهجات والفُصحى. تشتمل اللغة الألمانية بوصفها لغةً منطوقة على العديد من اللهجات. وبصورة عامة فإن للألمانية شكلين أساسيين، يُستخدمان في مناطق مختلفة من ألمانيا. تستخدم الألمانية الدنيا أو بلاتدوتسخ في المناطق المنخفضة بشمالي ألمانيا. وتستعمل العُليا في المناطق الجبلية وسط ألمانيا وجنوبها. في المناسبات العامة يستخدم الناس الألمانية الفُصحى المعتمدة على الألمانية العُليا وتستخدم الألمانية الفصحى في المدارس، والإذاعة، والتلفاز، والكتب، والمجلات، والصُحُف.
تطورها. تطورت الألمانية العُليا عبر أربع مراحل. وهي 1- الألمانية العُليا القديمة، واستخدمت من عام 750م إلى عام 1050م تقريبًا. 2- الألمانية العُليا المتوسطة واستخدمت من عام 1050م إلى عام 1350م تقريبا، 3- الألمانية العُليا الحديثة المُبكرة، استخدمت من عام 1350م إلى عام 1600م. 4- الألمانية العُليا الحديثة استخدمت بعد 1600م، وقد أثر مارتن لوثر، زعيم الإصلاح الديني كثيرًا في تطور اللغة الألمانية في بداية القرن السادس عشر الميلادي، حين ترجم الكتاب المقدس إلى الألمانية، مستخدمًا لهجة شرق وسط ألمانيا المعروفة بالسكسونية. وأصبحت هذه اللهجة مهمة في تطور الألمانية العُليا الحديثة.
تختلف الألمانية الدُنيا عن الألمانية العُليا بصورة واضحة في أصوات صوائتها وصوامتها. فتشبه اللغة الإنجليزية والهولندية أكثر مما تشبه الألمانية العليا. فعلى سبيل المثال، تشبه المفردتان tweوeten المفردتين eat و two أكثر مما تشبه المفردتين zwei و essen من الألمانية العُليا. بقيت الألمانية الدُنيا لغة التخاطب والكتابة لألمانيا الشمالية حتى الخمسينيات من القرن السادس عشر الميلادي عندما فقدت أهميتها بوصفها لغة كتابة.
الألماني، الأدب German literature
الأدب الألماني المبكر
العصر الذهبي الأول1150-1250م
الفترة الانتقالية 1250-1750م
العصر الذهبي الثاني 1750-1830م
حركة التنوير
حركة العاصفة والتأكيد
الحركة الرومانسية
الأدب الألماني1830-1890م
الأدب الألماني 1890-1945م
الأدب الألماني بعد 1945م
--------------
الأدب الألماني
الأدب الألماني هو أدب الأمم الناطقة بالألمانية في وسط أوروبا، ويضم آثارًا أدبية من ألمانيا والنمسا وسويسرا ومن مناطق متاخمة مثـل الألزاس وبوهيميا وسيليزيا.
واللغة التي كتب بها أغلب الأدب الألماني هي اللغة الألمانية العليا، لغة جنوب ووسط ألمانيا. ويمكن تقسيم الأدب الألماني إلى أربع فترات، بناء على تغيرات حدثت في اللغة الألمانية العليا القديمة؛ والألمانية العليا الوسيطة؛ والألمانية العليا الجديدة الأولى؛ والألمانية العليا الجديدة. وقد كان أول ازدهار للأدب الألماني في عهد الألمانية العليا الوسيطة في القرن الثاني عشر؛ كما كان لها عهد ذهبي آخر في القرن التاسع عشر في عهد أعظم كتابها جوته.
ويتميز الأدب الألماني ببعده عن المركزية، ويحرص الأدباء والشعراء على تأكيد فرديتهم ونفورهم من القواعد الأكاديمية المفروضة، وسعيهم إلى تصوير علاقة الإنسان بخالقه وبالطبيعة التي تحيط به، وبظمئهم إلى المعرفة كما تجسد في قصة فاوست التي قرأها الناس كتابـًا شعبيـًا في عام 1587م ثم صاغ منها جوته درته المسرحية فاوست، وتناولها توماس مان في رواية دكتور فاوستوس. انظر: فاوست.
الأدب الألماني المبكر
ألّـفت القبائل الألمانية التي نزحت إلى أوروبا الغربية قصائدها الوطنية وقصصها عن أوثانها وأبطالها ونقلتها شفهيـًا من جيل إلى آخر. وبعد وقف الهجرة تولَّت الأديرة والكهان عملية التأليف والتعليم. غير أنه لم يبق من هذه الأعمال سوى القليل مثل العمل الشعري والملحمي هيليند أي (المُخلِّص) التي لم يُعرف مؤلفها.
العصر الذهبي الأول1150-1250م.كان الشعر الملحمي أكبر إسهام للأدب الألماني العالي الوسيط في هذه الفترة. فقد كتب الفرسان ملاحم في الحب والفروسية. انظر: الملحمة الشعرية. وتجول شعراء المينيسينجر الذين كانوا يشبهون شعراء التروبادور الفرنسيين يغنون قصائد في الموضوعات نفسها. ثم قام مؤلفون مجهولون بتسجيل حكايات ألمانية قديمة مثل أغنية عائلة النيبلونج و جودرين اللتين تمجدان الشجاعة والولاء الألمانيين.
وقد تأثرت ملاحم البلاط بالأدب الفرنسي لأنها قلَّدت حكايات الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة الإنجليزية التي انتقلت إلى ألمانيا عن طريق فرنسا. ثم إن أدب هذه الفترة لابد أنه تأثر بالأدب العربي والإسلامي عن طريق الحملات الصليبية. وأشهر ملاحم هذه الفترة اثنتان: هنري الفقير و بارسيغال.
الفترة الانتقالية 1250-1750م. تخلَّى فرسان العصر الذهبي الأول عن مركزهم القيادي الثقافي لأبناء الطبقة المتوسطة واستُبدلت الواقعية بالمثالية الرومانسية. وقد صورت ملحمة مائير هلمبرشت انحطاط عهد الفروسية، كما استُخدمت الخطابة على لسان الحيوان لتعليم دروس عملية. وقد نالت ملحمة الثعلب راينارد الساخرة، ونوادر أيولينشبيبجل شهرة كبيرة.
كان القرن السادس عشر عصر النهضة الروحي للأدب الألماني في مجالي العلوم الإنسانية والإصلاح الديني. وأشهر عمل أدبي لهذه المرحلة هو فلاح بوهيميا لجوهانز فون ساز، كما حاول كُتَّاب الحركة الإنسانية البحث في فلسفة تاريخ الرومان والإغريق القديم لإيجاد مثالية إنسانية جديدة.
وفي مجال الإصلاح الديني يكفي أن نذكر مارتن لوثر الذي ترجم الإنجيل إلى الألمانية وكتب رسائل في ضرورة الإصلاح الديني.
العصر الذهبي الثاني 1750-1830م. هو عصر جوته في الأدب وبيتهوفن في الموسيقى وكانط في الفلسفة، وهو أهم عصور الأدب الألماني كلها.
حركة التنوير. أثَّرت حركة الإصلاح التي اجتاحت أوروبا على الأدب الألماني في القرن الثامن عشر، وقد مثلها ليسينج. انظر: ليسينج، جوتهولد أفرايم، الذي كان أول ناقد ألماني بمعنى الكلمة. دعا ليسينج إلى المزج بين قيود التراث اليوناني وحماس شكسبير، ومن أهم مسرحياته ناتان الحكيم التي دعا فيها إلى التسامح.
حركة العاصفة والتأكيد. جاءت كرد فعل ضد الشكلية الفرنسية. وقد دعا كتاب هذه الحركة إلى العودة إلى الطبيعة بدلاً من الحضارة؛ والأصالة بدلاً من التقليد؛ والدِّين بدلاً من السخرية؛ والعاطفة بدلاً من العادات الرسمية. وقد بدأ كل من جوته وشيلر مهنته ككاتب في حركة العاصفة والاندفاع. وقد شهدت هذه الفترة مولد الجزء الأول من مسرحية فاوست التي بدأ جوته كتابتها عام 1770م؛ ومسرحية اللصوص لشيلر.
الحركة الرومانسية. ولدت الحركة الرومانسية الألمانية من حركة العاصفة والتأكيد وكان كتاب جوته آلام فرتر أول إنتاج الحركة الرومانسية؛ والكتاب يعكس ما شعر به الكاتب من التشاؤم بعد غزو نابليون لألمانيا. وتشمل قائمة كتاب هذه الحركة أشهر الأسماء في الأدب الألماني مثل الأخوين ويلهلم وفريدريتش شليجل.
الأدب الألماني1830-1890م. كان الشباب الألماني مجموعة من الكتاب المتطرفين الذين بدأوا نشاطهم في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. وقد كتبوا مسرحيات سياسية غاضبة وقصصًا موجهة ضد سياسة الحكومة، ومن أبرز هؤلاء الكتاب الشاعر هايني هاينريتش الذي يعد واحدًا من أعظم شعراء ألمانيا الغنائيين.
ولكنه كان للواقعية أهمية كبيرة في حركة الشباب الألماني. انظر: الواقعية. وقد ثار الواقعيون ضد المبالغة في العواطف والرومانسية وعادوا إلى وصف الحياة بصورة موضوعية. وكان فريدريتش هابل أبرز المسرحيين الواقعيين.
الأدب الألماني 1890-1945م. تخلت الواقعية عن دورها للطبيعة بعد عام 1890م. وقد ركزت الطبيعية على الظلم الاجتماعي والجريمة وحالة الفقر ودور الوراثة في التطور الإنساني. فقد كان ماركس وداروين ونيتشه وإبسن من القوى الفكرية التي أثرت على الحركة الطبيعية. وكانت مسرحية النسَّاجون بقلم جرهارت هاوبتمان أفضل ممثل للحركة الطبيعية. انظر: الطبيعية، المدرسة.
وبدلاً من التركيز على جروح الحياة الدامية، رأت حركة أخرى هي الحركة الانطباعية العودة إلى التأكيد على الأدب الجمالي والمثالي. وقد قدم توماس مان ـ كاتب ألمانيا الانطباعي الشهير- شخصيات حساسة في رواية الجبل السحري وروايات مهمة أخرى. ومن كتاب هذه الحركة المهمين أيضـًا هيرمان هيسه (1927م) وأرثور الذي عُرِف بتحليله للعواطف الإنسانية في القصص القصيرة والمسرحيات التي تناول فيها الملكية القديمة.
وقد نشأت التعبيرية أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918م)، وإنتاجها في مجمله له سمة الأحلام المزعجة؛ غير أنها تشترك مع الحركة الطبيعية في هدف التركيز على التقدم الاجتماعي. وقد احتجت الروايات والمسرحيات التعبيرية على الظلم السياسي والاجتماعي. ويعتبر فرانز كافكا وهو كاتب تشيكي كتب بالألمانية من أعظم كتاب الحركة التعبيرية. وقد كتب كافكا عن سعي الإنسانية إلى الله والعدالة في قصصه القصيرة ورواياته مثل رواية القلعة. والاسم التعبيري الآخر اللامع هو بيرتولت برخت المعروف بمسرحياته الهجائية، ومن بينها أوبرا البنسات الثلاث.
الأدب الألماني بعد 1945م. يتناول أدب ما بعد الحرب تجارب الأمة تحت الحكم النازي وفي الحرب. فقد ركز كارل تسوكماير في مسرحيته جنرال الشيطان على الماضي النازي عندما حلل الصراع بين الضمير والطاعة لدولة فاسدة أخلاقيـًا.
ويعتبر كل من فريدريتش دورينمات وماكس فرتش السويسريين من أبرز المسرحيين الذين كتبوا بالألمانية. وبالإضافة إلى هذين، هناك روولف هوخهوت وبيتر فايس في مجال المسرحية.
أما في الرواية الألمانية الغربية بعد الحرب فإن أبرز الأسماء هي هاينرش بول، وجونتر جراس، وزجفريد لينتس، ومارتن فالسر. ويتناول الفن القصصي في مجمله الدمار الروحي والدَّمار المادي اللذين تسببت النازية فيهما. وتعتبر رواية طبلة الصفيح التي كتبها جونتر جراس أقوى مثال لهذا الموضوع.
وقد أسهم العديد من كتاب مابعد الحرب مثل بول وجراس في قيادة الأدب الألماني اليوم. وتغطي فترة حياة بطلة رواية بول صورة جماعية مع السيدة فترة ما قبل الحرب إلى 1970م. وقد أبدى كتاب ألمانيا الشرقية في العصر الحديث وقبل اتحاد الألمانيتين، اهتمامـًا متزايدًا بعلاقة الفرد بالدولة. وألمع كُتَّاب ألمانيا الشرقية سابقـًا هو أولريش بلندسدورف.
في 1990م، اتحدت الألمانيتان الشرقية والغربية، وبدأ أدباء ألمانيا الشرقية السابقة في التعبير عن التجربة التي مارسوها عندما كانت الشيوعية تسيطر على المجتمع والحكومة معاً. فقد حاول ولفنجانج هيـبيج وأريخ لويست ومونيكا مارون وكريستا ولف مصالحة الماضي في رواياتهم ومقالاتهم وسيرهم الذاتية. أما أدباء ألمانيا الغربية ومنهم جنتر جراس ومارتن ولسر فقد أسهموا بفاعلية في الكتابة عن المشاكل التي صاحبت تقسيم ألمانيا ثم اتحادها والحقبة التي تلت الاتحاد.
